مقالات

الرسائل المغربية إلى الحجرة النبوية: بواعث وقضايا

فضيلة الأستاذ محمد الطبراني

أولا: البواعث:             

انعدام الأمن في سُبُل الحج:

وهو باعثٌ تردد بين الظهور والخفاء، تبَعاً لاستقرار الأحوال ببلدان العبور في المغرب أو المشرق أو اضطرابِها، وقد ظهر في بعض الفتراتِ التاريخية صدىً جَلِيٌّ لذلك في المدوّنات الفقهية، من قبيل السؤال الذي وجَّهَه الأميرُ علي بنُ يوسف بن تاشفين لابن رشد الجد، يسأله عن الأفضل لأهل العدوة وأهل الأندلس، أهو الحج أم الجهاد. ووردت القضيةُ عينها في المنهاج في ترتيب نوازل ابن الحاج؛ عند قوله: >وأخبرني القاضي أبو مروان، قال: حدثني أبي: قال سِرْتُ إلى الحج، فلقيت أبا بكرٍ بنَ عبد الرحمن وأبا عمرانَ الفاسيّ فقيهي القيروان، فقالا لي: يا فقيه: وأنت أيضا تأتي إلى الحج!؛ وأنت تعلمُ أن فرضَ الحج ساقط عن الأندلس منذ كذا وكذا؟>. كما لم يغبْ هذا التهمم عن أرباب المقامات أيضا، فأشارَ إليه أبو العباس ابن العريف في مفتاح السعادة.    

ونعطف على هذا السبب، البعْدَ الجغرافي الذي ألمح إليه ابن أبي الخصال في قوله إن <حشاشته تنهبُ بعوائق البعد عن النبي صلى الله عليه وسلم>. ومن هذا القبيل أيضا الحالةُ السياسية المقلقة بالأندلس والمغرب في بعض الفترات التاريخية؛ حيث لم يكن بمستطاع الكثيرِ القصدُ إلى بيت الله في ظروف بلادهم التي لا يأمنون معها على ذريتهم ومخلَّفاتهم.           

الزمانة والهرَم:

لم تكن بعض تلك الرسائل بداعي الشوق فحسب، ولكنها كانت كذلك بباعث الشكوى وبث الهمِّ، وهو دعاءٌ مصروفٌ إلى الله باطنا، واستشفاعٌ في هذا المقام بالنبي صلى الله عليه وسلم ظاهراً، ومثالُه ما كُتِبَ به على لسان أحد القرطبيين، وقد كان أضرّ به المرض حتى ألزمه قعر بيته فصار قَعِيدَه؛ ونصُّها

<مِن عتيق هُداه، وزائره بمحبَّته وهواه، المستكشفِ ببركته لبلْواه، المستشفع بشفاعته في دنياه وأخراه: فلان:

كتابُ وقيذٍ من زمـانته مُشْـفِي

                                     بقبر رسول الله أحمدَ مستشْـفي
له قدمٌ قد قيد الدهرُ خطـوَهـا

                                    فلم يستطعْ إلا الإشارة بالكـف
ولما رأى الـزوارَ يبْتـدرُونَــه

                                   وقد عاقه عن قصده عائِقُ الضعف

بكى أسفاً واستودعَ الركب إذْ غدوا

                                  تحيةَ صدق تَفْعَمُ الركبَ بالعُـرف
فيا خـاتم الرسلِ الشفيـعِ لـربه

                                  دعاءَ مهيضٍ خاشعِ القلب والطرف
عتيقُك عبدُ الله نـاداك ضـارعـاً

                                 وقد أخلص النجوى وأيقَنَ بالعطف
رجاك لضُرٍّ أعجزَ النـاسَ كشـفُه

                               ليَصْدُرَ داعيه بما شـاء من كشـف
لِرِجْلٍ رمى فيها الزَّمـانُ فقصّـرت

                                 خطاها عن الصّف المقدّم والزّحف
وإني لأرجو أن تعـودَ سَـوِيَّـةً

                                برحمة من يُحيي العظام ومن يشفي
وأنتَ الذي نرجـوه حيـا وميتا

                                لصرفِ خطوب لا تُرِيعُ إلى صرف
عليك سلام الله عـدةَ خـلقـه

                  وما يرتضيه من مزيد ومن ضِعف

وقد كتب ابن أبي الخصال رسالةً إلى الجناب النبوي، يسأل الله فيها أن يرد عليه بصره، وأن لا يميتَه حلْسَ بيته مع الاستطاعة؛ وفي ذلك يقول: >اللهم كما أريتني تلك المعالم المُنيفةَ خيالا، وخطَطت منها في الضمير مِثالا، وأريتَنِيها ملءَ السمع والفؤاد جمالا، فاشْفِ بمرآها بصرا ضريرا، وبسَنَاها يرتد بصيرا…<.

وبعض هذه الرسائل تصدر عن أصحابها في حال الشيبة وما يرافقها من وهن وإحساس بقرب المنقلب، ويدل له أن بعضَهم ذكر ما يشي بعمْره، فقال في سياق الطلَب المنصِرف للحضرة العلية: >وأنخْ هذه الشيبة، بباب بني شيبة<.

ضعف التدين والتلبُّس بالذنوب:

قمينٌ بالتنبيه أن كثيرا من كبار المترسلين، أراغوا علّةَ قعُودِهم عن الزيارة، ودخولَهم في زُمرة المخلَّفين، إلى تلبُّسهم بكبائر ما نُهوا عنه، من المعاصي المقصرة بهم عن إدراك الأمنية وبلوغ القصد؛ وهؤلاء على الحقيقة أسخن عيناً وأصدق عاطفة وأشدُّ تأثيرا في نفس المتلقي، لأنهم يفصحون في جلية الأمر عن مكنونِ وعيه، وخبيئةِ صدْرِه، ويتحدثون بلسانه، وسواءٌ حينَها أكانتِ الرسالة لفلان أو علان، لخروجها من حِمَى التعبير الشخصي الفَرْدَاني، إلى وُسْعِ البَوحِ الإنساني المتخذِ شكلَ المونولوج النفسي.

<وممن سلك هذا الوادي، وأرسلإذ غلبه الشوقدموعَه الغَوَادي، ذو البيان الذي قَلَّ له الموازِي، الشيخُ أبو زيد الفازازي؛ فإنه كتب إلى الحجرة الطيبة، على ساكنها أفضل السلام والصلوات الواكفة الصيبة، بما نصه:

يا سيدَ الرسل المكـينِ مكـانُهُ

                                                         ومقدَّماً وهْـو الأخيـرُ زمـانُه
والمصطفى المختار من هذا الورى

                                                          فمحلُّه عـالي المحـلِّ  وشـأنُه
ومن النبوءة والطهـارة والهدى

                                                           شرَفٌ حـواه فؤادُه  ولسـانُه
عُنوانُ طِرْسِ الأنبيـاءِ وختْمُهم

                                                       والطِّرْسُ يُكْمِلُ حسنَه  عنـوانُه
فالدهرُ خُلْقُ أحـمدٍ إصبَـاحُه

                                                           والخَلْقُ جَفْنُ أحـمدٍ إنْسـانُه
ناداكَ عـبدٌ أخّرتْه  ذنـوبُـه

                                                               والشوقُ تلفـحُ قلبَـه نيـرانُه
وفدَتْ عليك رِكابُ أرباب  التّقى

                                                            والمذنِبُ الخَطَّاءُ كُفَّ  عنـانُه
لمّـا تـخلَّف للتخلف  مذنباً

                                                               في الـمذنبين وغَرَّه ُ إمكانـه

كَتَبَ الكتابَ لعـله إذْ لم يَزُرْ

                                                     باللحـظِ قبرَكَ أن تزورَ بنانُه
ووراءَ أضلاعـي فـؤادٌ قَيْدُهُ

                                                  إِلْفُ الذنوب وسِجْنُه أشجانُه
لكنَّ حبَّك شافِع و  مُشـفَّعٌ

                                                        يغـشى محبَّك أمـنُه  وأمانُه
وعليكَ يا خيرَ الأنـام تحـيةً

                                                كالروض صَافَحَ رَوْحَهُ ريحانُه
مـمن يزوركَ خطُّه وكلامُه

                                                            إن لم يزرْك لذنبه جثمـانُه

وقال غيره:

نزل الحجيـج بمـكـة

                                              بين الـصفـا والمـروة

وسعى وطاف وقبل الـ

                                         ـحجر الذي في الكعبة

وأتى المـقـام مـصليا

                                        فجرت مـدامع مقلـتي

حجوا وزاروا المصطفـى

                                      وأنا طـردت لشقـوتي

لكن رجـائـي قـوله

                                       لا تقنطـوا من رحمـتي

وقد دندن كثيرون على هذا النغم وأداروا الكلامَ عليه، وأبلغ في ذلك ابن الجنّان الإشبيلي ثم المراكشي بقوله: <كتبته يا رسول الله وقد رحل المجدون وأقمت، واستقام المستعدون وما استقمت، وبيني وبين لَثْمِ ثَرَاكَ النبوي، ولَمْحِ سناكَ المحمدي، مفاوزُ لا يفوز بقطعها إلا من طَهَّر دَنَسَ ثوبه، بماء تَوْبِه، وستَرَ وَصْمَ عَيْبِه، بظَهْرِ غَيْبِه؛ فكلما رمتُ المتابَ رُدِدْتُ، وكلما يممتُ الباب صُدِدْتُ، وقد أمرنا الله تعالى بالمجيء إليك، والوفادة عليك، ومن لي بذلك يا رسول الله والآثام تُنْئِي وتُبْعِد، والأيام لا تدني ولا تُسْعِد، وبين جنبَيَّ أشواق لا يزال يهزني منها المقيمُ الْمُقْعِد، ولئن كنت ممن خلَّفَتْهُ عيوبه، وأوبقتْه ذنُوبُه، ولم يُرْضَ للوفادة وهو مدنس، على ذلك المقام وهو المطهر المقدَّس، فعندي من صدق محبتك وحب صحبتك، والاعتلاقِ بذمتك، ما يقدمني وإن كنت مبطئا، ويقربني وإن كنت مخطئا>.

المْقدور:

ويجمع كلَّ ما مرَّ من البواعثِ وغير ها ما سطّرته يدُ العناية في سابق الأزل، من الصَّوارف والقواطع؛ ولذلك ليس يُفصح بعضُ المنشئين وممارسي القريض عن علةِ تخلُّفهم عن ركب الحجيج، على أنهم سالمون من معهودِ ما يمنعُ فئاما عريضةً من الناس، فتراهم يُجملون الأسباب في القَدَرِ المقدور، الذي يأتي على العلل الظاهرة والباطنة، وإليه نظر ابن الخطيب عند قوله في قصيدٍ ضمَّنه السلامَ على القبر الشريف، وحمَّلَه ركبَ الحاجِّ:

تخلَّف مني ركبُ طَيـبة عـانـيا

                                                          أما آن للعـاني الْمعنّى بأن يُّفدى

مُخَلَّفُ سِرْبٍ قد أصيب جنـاحُه

                                                 وطِرْن فلم يَسْطِعْ مَرَاحا ولا مَغْدَى

وما هو إلا الشوقُ ثَارَ كمينُـه

                                                       فأذهل نفسا لم تُبِنْ عندَه قصْدا

ورُمْتُ نهوضا واعتزمْتُ مودِّعاً

                                    فصدّنِيَ الْمقدُورُ عن وجهتى صَدّا

وهذا العجز أو ما يقوم مقامه من القواطع المتباينة، عبَّر عنه أبو الفضل عياضٌ بقوله يخاطب الذات المحمدية:<عدتني العوادي عن التشفي بقصد قبرك ومزارك، وقطعتْ بي القواطع عن التشرف بمشاهدة مشاهدك الشريفة وآثارك>، فلم يملك قاضينا تبعا لذلك، سوى <رقعةٍ تشكو بثَّ التبريح، وتحيةٍ خفيفةِ المحمل طيبة الريح>، أوْ كما عبر الشاعر المغربي  ونقله في المعسولمخاطبا الرسول الأكرم:

ولمـا  نـأيت  ولم أستطعْ

                                                أسيـر  لحضرتكم بـالقدم

سعيت إليكم برجل الـرسو

                                             ل وخاطبتكم بلسان القلم

ومن أبدع البواعث ما نجدُه عند أبي بكر الكُتندي المالقي، فقد اعتاصَ عليه أن يَرَى النبيَّ في النوم، وعدَّه قسوةً من قلبه، وإبلاسا من ربِّه، ورامَ أن تكتحِلَ عيناهُ برؤيا سيد الأرسال، إن لم يكن جهرةً في اليقظة، فلا أقل من النوم، ودهاه من ذلك أمْرٌ عظيم، فكتب إلى الحضرة الشريفة:

إلى أبي القاسم المختـارِ من مضرٍ

                                            حنَّتْ له الجدع قبلي  فَازَ بالكرم

أنـام ملء جفـوني  لا يمثَّلُ لي

                                                 في نومةٍ فكـأنَّ العين لَـمْ تَنَمِ

فالنفسُ في يأسها منكم مُـوَلَّهَةٌ

                                          ليست منَ الأمل الأسْنى على أَمَمِ

كمْ رُمْتُها يـا رسولَ الله مَرْتَبَةً

                                           لو كنتُ آمُلُ أن ألقَاكَ في الْحُلُمِ

ثانيا: بعض مواصفات رسائل الحجرة:           

أن إرسالها شركة بين الخاصة والعامة:

اطرد عند عموم النقدة العالمين بالأدب الرفيع، أن زهر أفنانه لا يتدانى قطافُه لعوام الناس، وأنه مخصوصٌ بالجِلّة السابقين، وقد شذّ عن هذا الحكم فن الرسالة الموجهة للنبي ص، فاصطلح على المساهمة فيه الكافة، فأدلى فيه خاصة الخاصة برشا طويل، ومن ثم لا بدع أنْ جرت عادة الملوك المغاربة أن يُصْحِبُوا مَن علا قدحه في المعارف والمكارم في حجازياتهم، رسائلَ للنبي ينشؤها هؤلاء على ألسنتهم، <يؤكدون فيها ولائهم وإخلاصهم للجناب النبوي ويتضرعون إلى الله في حل أزماتهم>؛ فمِن ذلك صنيعُ أبي عنان المريني مع كاتبه أبي القاسم محمد بن يحيى الغساني البرجي (ت 786 هـ)؛ حسبما أفاده ابن الخطيب في الإحاطة والنفاضة. وكان للخاصة من العلماء قرص في العرس، فاستفاض لديهم سلوك هذا  النهج؛ ومنهم أبو الحسن علي بن أحمد الغساني الوادي آشي (547-609 هـ)، ذكر ابن عبد الملك المراكشي أن له رسالة بديعة تشتمل على نظم ونثر، كتب بها إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم. ونجد عند منقلب الذود، العامّة أيضا، يَنْفِسُون على العلماء هذه المبرة، فيشاركونهم فيها، فقد نقَل المقري أن أحد القرطبيين من عامتهم يدعى عبد الله بن عبد الحق الصيرفي، كتب إلى الحجرة النبوية كتابا تولّى عُظمَ تنميقه ابنُ أبي الخصال

ومن أعجب ما وقع في هذا المعنى، قصيدة حجازيةٌ، تولى صياغتها إبراهيم بن سهل الإسرائيلي، ووجه العجب أن شبهة الشوق لقبر النبي منقطعة عند من لايومن به، على القول الأشهر في عدم إسلام ابن سهل، وتذهب الحيرة حين نعلم أن الذي بعثه على ذلك ، أَمْرُ أبي علي بن خلاص الثائر بسبتة؛ ونصها:

وركب دعتهم نحو يثرب نية

                                     فما وجدت إلا مطيعا وسامعا

يسابق وخد العيس ماء شئونهم

                                فيفنون بالشوق المدى والمدامعا

إذاعطفواأورجعواالذكرخلتهم

                                 غصونا لدانا أو حماما سواجعا

تضئ من التقوى حنايا صدورهم

                                         وقد لبسوا الليل البهيم مدارعا

تكاد مناجاة النبي محمد

                                             تنم بهم مسكا على الشم ذائعا

قلوب عرفن الحق فهي قد انطوت

                                         عليها جنوب ما عرفن المضاجعا

تخلص أقوام وأسلمني الهوى

                                                 إلى علل سدت علي المطالعا

خذو القلب يا ركب  الحجاز فإنه

                                         ثوى الجسم في أسر البطالة كانعا

مع الجمرات ارموا فؤادي فإنه

                                     حصاة تلقت من يد الشوق صادعا

وخطو رجائي في رجا زمزم الصفا

                                        وخلوا  المنى تجمع غليلا وناقعا

ولم نزل إلى عهد قريب، نرى بعض عامة أقربائنا وذوي الشفوف من شيوخنا يبعثون إلى الحجرة النبوية بمكاتباتٍ تنزِفُ أَلَما، وتنفث حُمَما.

اتضاعُ صورة المرسِل:

ومن مواصفات هذه الرسائل، انمحاءُ رسمِ المرسِل، دليلاً على اتضاع شأنه في سياق التوجه بالخطاب، وفراراً من الوقوع في سوءَةِ التقدم بين يدي الله ورسوله، ولذلك يقترن في الغالب اسم صاحب الرسالة مرْدَفا بأوصاف التحقير والتصغير، حتى بدا أنه لولا ضرورة التعريف، لأبهم أصحاب الرسائل أسماءهم، إذْ عادةُ المفضولِ أن ينكرَ ذاته في حضرة الفاضل، فكيفَ إن تعلق الأمر بسيد الوجود، وأفضل كل موجود. وتأسيسا على هذا، لما اضطرَّ أبو عبد الله محمد بن سعيد الْمَرْغِيثِي السوسي (ت 1089 هـ)، إلى الإعراب عن نفسه، عبَّر بقوله: <من عبدك الفلاني فلان ابن الفلاني>، ثمَّ عزز ذلك في مواطن متفرقة بأوصاف من قبيل: <العبد الفقير> و<المذنب العاصي> و<الخائف الهيمان>. وقبله عبر ابن الجنان بقوله:<من العبد المذنب المخطي، المسرع بأمله المبطي>، ثمَّ قال إثر كلام طويل:<كتبه عبدك المستمسك بعروتك الوثقى، اللائذ بحرَمِكَ الأمنَعِ الأوقى، المتأخِّرُ جسما المتقدم نُطْقا: فلان!. والسلام عليك يا رسول الله تسليما كثيرا ورحمة الله تعالى وبركاته>. 

ولم يجئ ابن المرابطِ الدلائيُّ شيئا إدّاً حين احتذى هذا السبيل فقال: >من عبيدك المصدق بنبوتك ورسالتك، المتعلق بزمامك، الطامع في كفالتك، حامل راية العفاة المذنبين، المقر بالتقصير فيما جئت به عن رب العالمين، المعترف الغابط، محمد الشهير بابن المرابط<.

مخاطبةُ الرسول خطاب الحيِّ:   

إمعانا في التلبس بمقام الشهود، وتنزيلا للشوق المستعر منزلةَ الزلْفى الموذنَةِ بمحو رسمِ البون الشاسع، والشقة البعيدة، وأمثلةُ هذا الضرب كثيرة، فلنقتصر منها  على قول ابن أبي الخصال: >وغيرُ عزيزٍ على من شفَّعك يوم القيامة، وأقطعكَ دار المقامة، وأعطاكَ لواءَ الحمد والكرامة، أن يَجمعَ لي بك بين الشفاعتين، ويوتِيَني في الدنيا بلقياك، وفي الآخرة بسقياكَ الحسنيين..<.

صدق الرغبة:

وهذا الملمحُ بادٍ من خلال الدمع السافح، والنفَس اللافح، والشوق الطافح؛ ولذلك تضج هذه الرسائل وتلك المقطعات بصدق  العاطفة وجموحها؛ وبعضُها زفرات حيةٌ انتقلتْ من عالم الحس إلى عوالم المعنى؛ كقول ابن الغَمَّاد متشوقا:

في كل عـام أرجـي زورة معكم

                                                  فتنهضون وشأني  دونـكم ثـقل

لو خف ظهري لكان الجسم مرتحلا

                                                    لكن قلبي أمـام الركـب مرتحل
يحدو به وجده والشـوق سائـقه

                                                     وكيف يدنو كلال منـه أو ملل
وا حسرتا فـاز غيري بالوصال إلى

                                            أرض الحبيب  ودوني سدت السبل

متى ينـادي بيَ الحـادي يبشرني

                                            بشراكيـا مغربيانزل فقد نزلوا
إنزل بطيبة طاب العيش قد ظفـرت

                                                          به يداك فـلا خـوف ولا وجـل
عبـد له أنـا إن نـادى وبـشرني

                                                            وأنت حـر إذا بلَّـغْتَ يـا جـمل
قلـبي بحب رسـول الله مشتـغـل

                                                               يـا ويـح قلب لـه عن حبـه شغل

ثالثا: ما يشتبه بالرسالة النبوية وليس منها:

بعض الرسائل الموجهة للنبي صلى الله عليه وسلم، وإن احتجنت جميع عناصر الجنس الأدبي، إلا أن في اندراجها ضمن رسائل الحجرة النبوية، تسامحا كبيرا، لخروجها عن الخط الموضوعي، وارتباطها بغرض تقليدي كالمدح المجرَّد، كما هو الحال عند ابن المرابط الدلائي، فقد تخلص بعدَ التقدمة إلى نظم السيرة في رائية طويلةٍ، ومن ثم خلت الرسالة في النظر الجمْلِيِّ من الحرارةِ الوجدانية، وبدا أنها ليست كتابةً اضطراريةً ينفث صاحبها فيها ما اضطرم في نفسه من الإحساس بالضعة والضعف والخشية من سوء المآل والترقب، وإنما هي أشبه بالتمرين الفني الذي يحتفل الكاتب فيه بإظهار معرفته، وقدرته على الإحاطة بأساسيات فن معين كالسيرة، وهذه أقل حظوة عند القارئ؛ لأنها لا تقع في التماهي مع انتظاراته، ولا تفْلِحُ في إسقاط الإحساس الفرداني على إحداثياتِ الشُّعُور الجمعي.              

ومن أشعار التشوق إلى الروضة المقدسة الطاهرة، ما يجري مُجْرى الرِّسالة، لولا أن قصدَ الجنس الأدبي بعينه غيرُ واردٍ عند منشئيها؛ ومنه قول ابن لُبَّالٍ الشريشيُّ (ت 583 هـ):

سلامٌ ولا أقْـرَا سلامـاً علـى هنْد

                                                    صرَفْتُ إذاً مَسْرَايَ عن مَسْلَكِ الرُّشدِ

على قَمـر لو أطلَعَـتْه يـدُ الثَّـرى

                                                                   لقصَّر عن لألائِـهِ قَمَـرُ الـسَّـعد

وأربى على نُـورِ الغَـزالـة نـورُه

                                                              كما يفضلُ الحرّ الكـريـمُ على العَبد

فطاب به تُرْبُ الضريـحِ  بـطِيـبِهِ

                                                                     فيعبَقُ عن مِـسْـك نـدِيٍّ وعن نَدِّ

ويَضحكُ عن رِوْضٍ تُدانِي يَدُ الـصَّبا

                                                        به صفحةَ السَّوْسَان مِن صفحةِ  الورَد

فطُوبَـى لمن أضحـى يمـرّغُ  لوعةً

                                                                      بتُربه ذاك الـقَبرِ خـدّاً إلـى خـدِّ

نَبٌّي علـيه  مـن تـلألُـؤِ نـُورِه

                                                                   تـلألـؤُ بـرقٍ أسْـرَجَتْهُ يَدُ الرَّعد

نمـا مـن قُريشٍ في ذُؤابِـة هـاشمٍ

                                                            فما شِئتَ من فضلٍ عَميـم ومن مَجدْ

سـلامٌ عليـه مـا تغنَّت حمـامـةٌ

                                                             وفـاحَ ذكيُّ المسـكِ من  جنةِ الخُلدِ

ومـا أنشد المشتـاقُ  إن هبَّت الصَّبَا

                                                          >ألا يا صَبا نَجدٍ متى هجتِ من نَجد<

رابعا: تنبيهات:         

ولنقتصرمنهاعلىاثنين،فلانعززهمابثالث.

أولا: خلو الأدب الصوفي من هذا النمط:

بدا لي بعد إنعام النظر أن هذه الرسائل قِسْمَةٌ بين صنفين من الناس: العلماء والأدباء؛ وأما المتصوفة وأرباب الأحوال فقَلَّ عندهم هذا الضرب، لعدِّهِمُ الشوق من منازل العوام؛ وهو في شرعتهم: هبوب القلب إلى تمني غائب يحضر، وإعواز الصبر عن فقده. فيرونه من أضعف منازل القوم، وذلك لأن خواصهم يرون أن الشوق إنما يكون إلى غائب، ومذهب هذه الطائفة إنما قام على المشاهدة:

ولا معنى لشكوى الشوق يوما

                                إلى مـن لا يزول عن العيـان

أودعكم وأودعـكم  جنـاني

                                  وأسبل عبرة مثـل الجـمـان

ولو شـاء الإلـه لمـا  افترقنا

                                   ولكن لا خيـار مع الزمـان

وقد عبَّر عن هذا المذهب بأجلى من هذا، أبو العباس ابن العريفِ دفين بلدنا في التعلُّل لنفسه بأنّه وإن لم يزُرِ النبي بجسمه،  فقد زارَه بروحه؛ وذلك قوله:

شدوا الرحـال وقد نالوا المنى

                                                        وكلهم بأليم الشوق قد بـاحا

راحت ركائبهم تندى روائحها

                                                          طيبا بما طاب ذاك الوفد أشباحا

نسيم قبر النبي المصطفـى  لهمُ

                                                           راح إذا سكروا من أجله فاحا

يا راحلين إلى المختار من مضر

                                                             زرتم جسوما وزرنا نحن أوراحا

إنا أقمنا على شوق وعن قـدر

                                                                 ومن أقام على عذر كمن راحا

  

ثانيا: وجود ضرب من هذه الرسائل، أسميته برسائل الشوق المجدد إلى الحجرة النبوية:

عهدنا أن جملة الرسائل المرفوعة للحضرة المصطفوية، تصدر عمن أعجزه القيامُ للزيارة، أو حيل بينه وبينها بمثل ما ذكرناه قبل، غير أني ظفرت برسالة إلى النبي، كتبها منشيها الوزير الفقيه الكاتب أبو القاسم محمد بن عبد الله بن الجد، على لسان أحدهم بعد القفول من زيارة النبي الكريم، والتمتع من تلك الآثار بالشميم، وهي بديعة في معناها؛ فمنها:  >ولما صدرت يا رسول الله عن زيارتك الكريمة، وقد ملأت هيبتك ومحبتك أرجاء فكري، وفضاء صدري، وغشيني من نور برهانك ما بهر لبي، وعمر قلبي، لحقني من الأسف لبعد مزارك، والحنين إلى شرف جوارك، ما أودع جوانحي التهاباً، وأوسع جوارحي اضطراباً، وأشعر أملي عَوْداً إلى محلك المعظم وإياباً، وكيف لا أحن إلى قربك ، وأتهالك في حبك، وأعفر خدي في مقدس تربك، وبك اقتديت فاهتديت، ولولاك ما صمت ولا صليت، ولا سعيت ولا طفت…..<. إلى أن يقول: >اللهم كما أعنتني على حج بيتك المحرم، وزور نبيك المكرم، فاجعله لي شفيعاً، وتوفني على ملته مطيعاً، ويسر لي كرةً إلى مواطنه المقدسة ورجوعاً، إنك على ذلك قدير، وبحقيقة دعائي عليم خبير، والسلام المردد المؤكد على نبي الرضوان، وصفي الرحمن، ما تعاقب الملَوَان، وتناوب العصران<.

انصراف:

للموضوعأذياللمنشأجَرَّها،وشجونٌلمنُطقْحملها،فليُستَدلَّبالقليلعلىالكثير،وفيماسِيقَإنشاءاللهمَقْنع،ومافوقهذاإضجارٌوإبرامٌللسامع،فلنكتفبهذاالقدر،والسلامالعميمموصولإلىالجمعالكريم،ورحمةاللهوبركاته.

أسماء المصادر والمراجع:

1- أزهار الرياض في أخبار عياض، لشهاب الدين أحمد بن محمد المقري التلمساني (ت 1041 هـ):

الجزء 1 و 2: تحقيق: مصطفى السقا ومن معه، تصوير وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، عن طبعة المعهد الخليفي للأبحاث المغربي، بيت المغرب، القاهرة، 1361 هـ/1942م.

الأجزاء 3، 4، 5: تحقيق د. عبد السلام الهراس وسعيد أحمد أعراب ومحمد بن تاويت الطنجي، طبع صندوق إحياء التراث الإسلامي، الإمارات، المغرب، 1980 م.

2- أعلام مالقة، تأليف أبي عبد الله بن عسكر وأبي بكر بن خميس، تقديم وتخريج وتعليق د. عبد الله المرابط الترغي، ط1، نشر دار الأمان بالرباط، ودار الغرب الإسلامي بتونس، 1420 هـ/1999م.

3- الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام، للعباس بن إبراهيم السملالي التعارجي المراكشي (ت 1959 م)، راجعه عبد الوهاب بن منصور، ووضع فهارسه د. حسن جلاب، ط 2، المطبعة الملكية، الرباط،  1993-1997 م/2003 م

4- التكملة لكتاب الصلة، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي، ابن الأبار (ت 658 هـ)، تحقيق د. عبد السلام الهراس، بيروت، 1995م.

5- اختصار القدح المعلى في التاريخ المحلى، لأبي الحسن ابن سعيد،  علي بن موسى (ت 685 هـ)، تحقيق: إبراهيم الأبياري، ط2، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني، القاهرة، بيروت، 1400 هـ/1980 م.

6- الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، لأبي الحسن علي بن بسام الشنتريني (ت 542 هـ)، تحقيق د. إحسان عباس، ط1، الدار العربية للكتاب، ليبيا تونس، 1399هـ/ 1979م.

7- الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الملك الأنصاري الأوسي المراكشي:                  

السفر الخامس: تحقيق د. إحسان عباس، ط1، 1965، دار الثقافة، بيروت.

8- المطرب من أشعار أهل المغرب، لأبي الخطاب ابن دحية (ت 633 هـ)، تحقيق جماعة بمراجعة د. طه حسين، دار العلم للجميع، بيروت

9- المعسول، للعلامة محمد المختار السوسي (ت 1383 هـ)، ط1، مطبعة الشمال الإفريقي، الرباط، 1380 هـ/1961 م.

10- المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب، لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي (ت 914 هـ)، خرجه جماعة من الفقهاء بإشراف الدكتور محمد حجي، نشر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمملكة المغربية، 1981 م.

11- المنهاج في ترتيب نوازل ابن الحاج، نسخة خزانة ابن يوسف بمراكش.

12- زهرة الوسائل في المدح والرسائل، لمحمد بن محمد المرابط الدلائي (1099 هـ): نسخة خ ع ك: 3179. 

13- محاسن المجالس، لأبي العباس أحمد بن محمد بن العريف الصنهاجي (ت 542 هـ)، تحقيق: آسين بلاتيوس، باريس، 1933 م.

14- معجم السفر، للحافظ أبي طاهر أحمد بن محمد السِّلَفي (ت 576 هـ)، تحقيق: عبد الله عمر البارودي، دار الفكر، بيروت، 1414 هـ/1993 م.

15- مفتاح السعادة وتحقيق طريق السعادة،  لأبي العباس أحمد بن محمد بن العريف الصنهاجي (ت 542 هـ)، تحقيق: دة. عصمت عبد اللطيف دندش، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت .

16- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، لأحمد بن محمد المقَّري التلمساني (ت 1041هـ)، تحقيق د. إحسان عباس، مصورة دار الفكر عن طبعة دار صادر، بيروت، 1988 م.                  

17- مسائل ابن رشد الجد (ت 520 هـ)، تحقيق: د. محمد الحبيب التجكاني، ط1، منشورات دار الآفاق الجديدة، المغرب، 1992 م.

  

نوازل ابن رشد: 2/1021؛ المعيار: 1/423.

المنهاج في ترتيب نوازل ابن الحاج (مخطوط): 25-26.

ص: 212.  وذلك قوله لأحد أصحابه: «ذكر لي أن لك أملا في الحج، وأنك سألت عن مراكب  السفر، وعندنا مراكب، ولكن بلغني ما أنت عليه في موضعك من بر الأعيان والأشراف وإقامات حاجات الضعاف، وعمل منه واحد أفضل من كثير من الحج والغزو؛ حملك الله على الأقصد الأرشد برحمته».

أزهار الرياض: 4/24-25.

أزهار الرياض: 4/29-30.

أزهار الرياض: 4/26.

أزهار الرياض: 4/30-31.

معجم السفر: 172.

نفح الطيب: 7/425.

نفح الطيب: 6/453.

نفح الطيب: 6/452.

أزهار الرياض: 4/17.

أزهار الرياض: 4/26.

  المعسول: 10/190.

أعلام مالقة: 109.

الذيل والتكملة: السفر 5/ق 1: 178.

اختصار القدح المعلى في  التاريخ المحلى: 79-80.

ن طرفا من ترجمته في المعسول: 10/185-202.   

المعسول: 10/190.             

الذيل والتكملة: السفر 5/ق1: 289؛ الإعلام للتعارجي: 10/138.               

زهرة الوسائل في المدح والرسائل: مخ خ ع ك: 3179. 

أزهار الرياض:4/28.

أزهار الرياض: 4/33-34.

صدر بيت للمجنون؛ عجزه: ’’لقد زادني مسراك وجدا على وجد‘‘. 

المطرب من أشعار أهل المغرب: 97.

محاسن المجالس: 93.

محاسن المجالس: 94.                      

التكملة لكتاب الصلة: 3/211؛ رت: 523.

الذخيرة لابن بسام: مج1 /ق 2: 287.

الذخيرة لابن بسام: مج1 /ق 2: 288.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى